ستاربرسس

القلوب أربعة 3692841837

القلوب أربعة 4204982309

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
القلوب أربعة 1036251537شكرا
ستاربرسس

القلوب أربعة 3692841837

القلوب أربعة 4204982309

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
القلوب أربعة 1036251537شكرا
ستاربرسس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةقناة ببس الإخباأحدث الصورالتسجيلدخول
http://dc11.arabsh.com/i/01231/z5gdlz7p9s7e.gif
أخي اختي اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي أهــلا بك
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز

 

 القلوب أربعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wasimxp1
المدير
المدير
wasimxp1


رتب : القلوب أربعة 610
صور مزاج القلوب أربعة Mzboot10
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 329
نقاط نقاط : 853145
السٌّمعَة : 0
العمر : 37
الموقع : http://wasimxp1.01.ma/
حترام قوانين المنتدى : القلوب أربعة 111010

القلوب أربعة Empty
مُساهمةموضوع: القلوب أربعة   القلوب أربعة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2012 4:48 pm




روى الإمام أحمد عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((القلوب أربعة: قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر، وقلب
أغلف مربوط على غلافه، وقلب منكوس، وقلب مصفح. فأما القلب الأجرد فقلب
المؤمن سراجه فيه نوره، وأما القلب الأغلف فقلب الكافر، وأما القلب المنكوس
فقلب المنافق عرف ثم أنكر، وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق، فمثل
الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب، ومثل النفاق فيه كمثل القرحة
يمدها القيح والدم، فأي المادتين غلبت على الأخرى غلبت عليه).


فانظر كيف أنه عليه الصلاة والسلام فرق بين المنافق الخالص وصاحب القلب الذي جمع إيمانا ونفاقا يتغالبان.
ولذا قال ابن كثير في تفسير أوائل سورة البقرة: (...ومنافقون، وهم
قسمان:خلَّص، وهم المضروب لهم المثل الناري، ومنافقون يترددون، تارة يظهر
لهم لمع الإيمان وتارة يخبو، وهم أصحاب المثل المائي ، وهم أخف حالا من الذين قبلهم)
ويقصد بالمثل الناري قوله تعالى "مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون" ( 17 )
ويقصد بقوله: تارة يظهر لهم لمع الإيمان قوله تعالى:"كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ..."
وهذا الصنف المتردد نراه في واقعنا من أناس يتكلمون بكلام المتشككين في
شرائع من شرائع الإسلام كتعدد الزوجات والحدود وميراث المرأة. لكنهم إنَ
أوقع أعداء الإسلام بالأمة ظلما جديدا أحسوا بأنهم مستهدفون وزاد تمايز
الحق عندهم من الباطل فقوي إيمانهم وأظهروا على الدين غيرة. لكنهم ما
يلبثون أن يعودوا إلى ما كانوا فيه من تشكك وريبة.

فههنا تنبيه: وهو أنه ليس شرطا أن ينطبق النص في المنافقين بكامل جزئياته
على أحدنا حتى يشعر أنه يخاطبه. وبالتالي فإذا قرأ قارئ آيات تصف المنافقين
وأحس بداية بانطباق الصفات عليه ثم جاءت صفة في الآيات لا تنطبق فلا ينبغي
أن يشعره ذلك أن الآيات لا تعنيه. بل له من الوعيد ومن تحقق اسم النفاق
فيه بقدر انطباق الآيات عليه، وله من الإيمان بقدر مخالفتها لحاله.

د. إياد عبد الحافظ قنيبي

ختاما يذكر عن الحسن البصري أنه قال: (ما خافه إلا مؤمن ولا أمنه إلا منافق)
أي: ما خاف النفاق إلا مؤمن ولا أمن النفاق إلا منافق
القلوب أربعة 1036251537

و هذا رابط للكتاب لمن أراد








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://starpress.yoo7.com
 
القلوب أربعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستاربرسس :: ¤ۣۜ๘ ¤ۣۜ๘ منتدى إسلاميات¤ۣۜ๘ ●•٠·˙ :: قصص الأنبياء-
انتقل الى: